الوحدات التعليمية





لتحميل كتاب دورة انتل للتعليم الأساسيات





كتاب  المتدرب في برنامج  انتل للتعليم


نبذه مختصرة لوحدات الكتاب:


الوحدة الأولى : التدريس من خلال المشروعات

 تشمل الوحدة على عدة عناصر نلخصها في:
 دورة إنتل هي دورة في تطبيقات الحاسب الآلي وأبرز
 تقنيات التواصل الإجتماعي وتستهدف معلمي المواد الدراسية المختلفة.


 في هذه الوحدة نبدأ ببناء حقيبة أوراق الوحدة:
وتشتمل على ثمان وحدات وهي : 
-االتدريس من خلال المشرعات 
– تخطيط وحدتي
 – إنشاء وسائل التواصل
– إنشاء نماذج تعليمية – تقييم مشروعات الطلاب – التخطيط من أجل نجاح الطلاب 
– الدعم بالتكنولوجيا عرض أوراق الوحدة.

ولإنجاح المشروع لابد من التخطيط  السليم المبني على منهجية واضحة وتحديد العناصر المهمة للوحدة
مثل الهدف الأساسي للوحدة والأهداف الفرعية ووالمواد التي تشملها الوحدة ومدة التنفيذ
وماذا يحتاج الطلاب من مهارات للنجاح في تنفيذ الوحدة والوسائل التكنولوجية
التي سوف يستخدمونها وكيفية تقييم المشروع بكل عناصره :
الطالب والمعلم وخطوات التنفيذ ومدى سير العمل بصورة صحيحة مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .

الوحدة الثانية:تخطيط وحدتي


1-تحديد المعايير وينبثق منها :
*معرفة الطلاب للمعلومات
*حل المشكلات
*إنشاء المشروعات

 2- أسئلة صياغة المنهج تنقسم هذه الأسئلة إلى:
-سؤال أساسي:سؤال عام مفتوح
-أسئلة الوحدة:ترتبط مباشرة بمشروع ما وتدعم السؤال الأساسي
-أسئلة المحتوى: أسئلة ملموسة ليس لها سوى مجموعة محدودة من الإجابات الصحيحة.

3.دراسة طرق التقييم المتعددة
·(بنائية) أثناء المشروع                                  (إجمالية) بعد المشروع

4.إنشاء تقييم لقياس احتياجات الطلاب

· من خلال أسئلة واختبارات عبر عروض تقديمية أو خدمة نماذج جوجل لقياس
 مدى معرفة الطلاب بموضوع المشروع

الوحدة الثالثة : إنشاء وسائل التواصل

تضمين مهارات القرن الحادي والعشرون:- 

·استكشاف مصادر الانترنت التفاعلية اللازمة لتعاون الطلاب وتواصلهم.
· الطرق اللازمة لتحديد مصادر الانترنت ذات الضلة وتقييمها على نحو فعال
 لخدمة الاغراض البحثية.

· العمل الثنائي والمشاركة : 
مشاركة العروض التقديمية لقياس احتياجات الطلاب,
 من خلال عمل عرض تقديمي  يقوم به المعلم  يتضمن قياس احتياجات الطلاب
مع كتابة قائمة بأي أفكار يطرحها الزملاء.


 نشاط 1-  استهداف مهارات القرن الحادي والعشرين:
الهدف من هذا النشاط هو استخدام الانترنت والقدرة على إشراك الطلاب والبحث
عن طرق لتضمين مصادر الانترنت في المنهج, كذلك التفكير في الوسائل التي يمكن
من خلالها تضمين بعض مهارات القرن الحادي والعشرين.

سيقوم المعلم بتوزيع الطلاب إلى مجموعات  وسيقوم بإجراء عصف ذهني
للتوصل إلى كيفية تضمين الانترنت في  الفصل لتقديم المزيد من التعزيز لعملية
تعلم الطلاب فيما يتعلق بالبحث والتواصل والتعاون.
نشاط 2- التوعية بمفاهيم وقوانين وأخلاقيات استخدام التكنولوجيا
نشاط: 3- استخدام الانترنت للأغراض البحثية
نشاط: 4-  التواصل مع العالم عبر الانترنت
نشاط: 5- دراسة التعلم الجماعي باستخدام الانترنت
نشاط: 6- استخدم موقع تعاوني على الانترنت لمشاركة الافكار
نشاط: 7-  التفكير بإمعان في تعلمي

الوحدة الرابعة : انشاء نماذج تعليمية

تتلخص هذه الوحدة في كيفية توظيف الإنترنت في مشاريع الطلبة و كيفية الاستفادة من المواقع الإلكترونية
 أثناء تنفيذ المشاريع.بالإضافة إلى الوسائط التعليمية التي تخدم المنهج الدراسي مثل إنشاء العروض التقديمية
، المنشورات ، مواقع الإنترنت المفتوحة أو المدونات الخاصة بالطلاب بقصد تحقيق أهداف المنهج.

-التطبيقات التربوية:
 ضمان استخدام الانترنت بطريقة آمنه و مسئولةلابد من المعلم أن يوضح للطلاب
 آداب استخدام الانترنت في العملية التعليمية و ذلك من خلال توجيه الطلاب إلى المواقع المقترحة التي 
تخدمهم أثناء تنفيذ المشروع.

-العصف الذهني لأفضل الأدوات المناسبة للمهمة
لابد من التفكير في نقاط قوة أدوات التكنولوجيا و أنواع المحتوى التي تخدم الطالب .
 و نوع الاداة التي سيستخدمها الطالب وما الغرض من استخدامها ؟ فلابد أن نضع في عين الاعتبار
عمر الطلاب و نوع المحتوى الذي تتوقع أن ينشروه أو يعملوا عليه و الأشخاص الذين ينوون 
تقديم هذا العرض أمامهم .التخطيط المسبق

الوحدة الخامسة:تقييم مشروعات الطلاب

تحمل هذا الوحدة عنوان (تقييم مشروعات الطلاب) 
وتكشف لنا كيفية استخدام أدلة التقييم، وأدلة تسجيل النقاط، وقوائم المراجعة لتقييم
مهارات القرن الحادي والعشرين، وتعلم المحتوى ومهارات التفكير العليا على مدار مشروع ما.
ومن خلالها ستقوم بتخطيط التقييمات الخاصة بك، وإنشاء تقييم إجمالي للوحدة، ثم ستقوم
بمراجعة نموذج الطالب الخاص بك، ومقارنته بهذا التقييم الإجمالي 
لضمان توافقهما في تلبية الأهداف المحددة.

الوحدة السادسة:التخطيط من إجل نجاح الطالب 

هذه الوحدة تلبي احتياجات جميع الطلاب في فصل يقوم على المشروعات
وستقوم بانشاء مصادر لدعم تعلم الطلاب وتخطط لمواد الدعم .

الوحدة السابعة : الدعم بالتكنولوجيا


تركز هذه الوحدة على :
·  استراتيجيات التدريس المتمركزة حول الطالب لتحقيق هذه الاهداف.
· كيفية دعم الطلاب في بيئة تعلم قائمة على المشروعات.
· كيفية استخدام التكنولوجيا لزيادة القدرة الإنتاجية أو دعم الممارسات التعليمية.

 و تتضمن الوحدة العديد من الأنشطة كاستخدام التكنولوجيا في دعم دور المعلم كميسّر و
دراسة طرق زيادة القدرة الإنتاجية للمعلم باستخدام التكنولوجيا و تصميم مواد الدعم و استكشافها والتخطيط لها وإنشائها، وكذلك إنشاء خطة التنفيذ. 


الوحدة الثامنة :عرض حقائب أوراق الوحدة

من خلال الوحدة الثامنة تستطيع التخطيط لإدارة مصادر التكنولوجيا داخل الفصل بحيث تحقق مجموعة
من المعايير مثل الاستخدام الأنسب للمصادر واستغلالها أقصى استغلال بطريقة آمنة وتحت رقابة ومتابعة
وتوجيه مستمر من قبل المعلم ، وتهيئة وصول الطلاب إلى المصادر مع ضمان المساواة في الاستخدام
،بالإضافة إلى طرق حفظ ملفات الطلاب وإدارة هذه الملفات إما على قرص صلب أو على خادم الشبكة.

بالإضافة إلى التخطيط للمستندات الإدارية المستخدمة في الوحدة وكيفية إنشاءها والبرامج التي تدعم تصميم
مثل هذه المستندات ومن أمثلتها : ( برامج النشر المكتبي - مواقع وتطبيقات لإنشاء المستندات المكتبية )
يمثل التخطيط الجيد لمشروعات الطلاب من الضروريات المطلوبة من المعلم لضبط عملية عرض المشروعات.

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------







+ أضف تعليقك